الطرب الحجازي/4 وقفنا في الفقرة السابقة عند السيد عبدالرحمن المؤذن ولكني سأتوقف لأبين شيء ,عند احتلال الملك عبدالعزيز للحجاز أصبح الطرب (أنا أفضل إطلاق كلمة طرب لدقة التوصيف)فالفن أشمل والموسيقى غير إنما ماكان في الحجاز هو الطرب ,والذي يجعلك تطرب أي تنصهر مع الحالة لتتراقص روحك فتنطلق منك الآه دون أن تطلقها أو قد يتمايل رأسك ولنجملها في(نشوة روحانية )حتى أنك تنهيها بكلمة (الله ,طيب يا طيب).أعود حيث قفزت ,وهو عند احتلال الملك عبد العزيز للحجاز انحسر الطرب وأصبح من المحرمات وسار يمارس تحت الأرض أسوة بكل ما يمنع تعسفا فيتحول الى (اللهو الخفي) هذا بالرغم أن الملك عبدالعزيز لم يكن متزمتا ولكنه (الشي لزوم الشي) ولدي قصة عنه تؤكد ذلك قد أرويها يوما ما لا يعلمها أكثر من أفراد يعدون على الأصابع لم يتبقى منهم على قيد الحياة الا أنا وأنا أرويها بسند صحيح عن ثقات ,استمر الطرب ينمو كما أسلفت تحت الأرض فكان هناك جماعات تسمى (بشكة)يحيون الطرب,وكانت الأعراس يحيا فيها الطرب ودائما يختار المكان الذي لا يصل فيه الصوت الى الشارع حتى (لا يلقط الحمام الحب)وكان ذلك لغزا عند أهل الحجاز ,الطرب ماشي (ولا يعدم الحر الوسيلة )كان في الفترة التي كان فيها السيد عبدالرحمن المطرب علي باعشن و محمود حلواني وقد اشتهر بأغنيته : أليف أليف أنا ويا زين وفي المعنى أنا والبا بقلبي غصن ربيته وربه ربنا والتا تمنيته حبيبي يقيل عندناوهي طويلة تأتي على حروف الهجاء بكاملها,ثم كان محمد علي سندي وهو متمكن ويميل الى اللون المصري وما أجمله إذ يتغنى بأغاني محمد عبدالوهاب ولكنه يجيد الطرب الحجازي ومن أشهر أغنياته : على العقيق اجتمعنا***احنا وسود العيون ما بال مجنون ليلى *** قد جن بعض جنونوعليكم تفسير العقيق ,ثم كان محمد با جوده لم يكن شجي الصوت ولكنه متمكن في الطرب قوي العاطفة وخاصة عندما يغني (الرودمان )وهو لون اندثر غنى محمد عبده أغنية منه ومن أغانيه الجميلة يقول احد أبياتها.الى وامسح صبيب العرق ,بالمحرمة**الى الى من رقة الحسن ,لا ترجع تبوشوهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح . كوكوكو
السبت، 19 أبريل 2008
الطرب الحجازي /4
الطرب الحجازي/4 وقفنا في الفقرة السابقة عند السيد عبدالرحمن المؤذن ولكني سأتوقف لأبين شيء ,عند احتلال الملك عبدالعزيز للحجاز أصبح الطرب (أنا أفضل إطلاق كلمة طرب لدقة التوصيف)فالفن أشمل والموسيقى غير إنما ماكان في الحجاز هو الطرب ,والذي يجعلك تطرب أي تنصهر مع الحالة لتتراقص روحك فتنطلق منك الآه دون أن تطلقها أو قد يتمايل رأسك ولنجملها في(نشوة روحانية )حتى أنك تنهيها بكلمة (الله ,طيب يا طيب).أعود حيث قفزت ,وهو عند احتلال الملك عبد العزيز للحجاز انحسر الطرب وأصبح من المحرمات وسار يمارس تحت الأرض أسوة بكل ما يمنع تعسفا فيتحول الى (اللهو الخفي) هذا بالرغم أن الملك عبدالعزيز لم يكن متزمتا ولكنه (الشي لزوم الشي) ولدي قصة عنه تؤكد ذلك قد أرويها يوما ما لا يعلمها أكثر من أفراد يعدون على الأصابع لم يتبقى منهم على قيد الحياة الا أنا وأنا أرويها بسند صحيح عن ثقات ,استمر الطرب ينمو كما أسلفت تحت الأرض فكان هناك جماعات تسمى (بشكة)يحيون الطرب,وكانت الأعراس يحيا فيها الطرب ودائما يختار المكان الذي لا يصل فيه الصوت الى الشارع حتى (لا يلقط الحمام الحب)وكان ذلك لغزا عند أهل الحجاز ,الطرب ماشي (ولا يعدم الحر الوسيلة )كان في الفترة التي كان فيها السيد عبدالرحمن المطرب علي باعشن و محمود حلواني وقد اشتهر بأغنيته : أليف أليف أنا ويا زين وفي المعنى أنا والبا بقلبي غصن ربيته وربه ربنا والتا تمنيته حبيبي يقيل عندناوهي طويلة تأتي على حروف الهجاء بكاملها,ثم كان محمد علي سندي وهو متمكن ويميل الى اللون المصري وما أجمله إذ يتغنى بأغاني محمد عبدالوهاب ولكنه يجيد الطرب الحجازي ومن أشهر أغنياته : على العقيق اجتمعنا***احنا وسود العيون ما بال مجنون ليلى *** قد جن بعض جنونوعليكم تفسير العقيق ,ثم كان محمد با جوده لم يكن شجي الصوت ولكنه متمكن في الطرب قوي العاطفة وخاصة عندما يغني (الرودمان )وهو لون اندثر غنى محمد عبده أغنية منه ومن أغانيه الجميلة يقول احد أبياتها.الى وامسح صبيب العرق ,بالمحرمة**الى الى من رقة الحسن ,لا ترجع تبوشوهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح . كوكوكو
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق