السبت، 19 أبريل 2008

الطرب الحجازي/2


» اللهبي/الطرب الحجازي/2
2 كما أسلفت أنا أكتب من الذاكرة وأتحرى الدقة فيما أورد وغاية ما أرمي إليه توثيق أسماء لفنانين إذطوى وسيطوي الزمن أسماء الكثير منهم لاسيما وأن الطرب لم يكن أداة كسب بقدر ماهو عشق وهيام للفن ذاته أو كما يقال (الفن للفن)وكثير ممن أورد أسمائهم يندر وجود تسجيلات لهم وهناك تسجيلات لدى أفراد يحتفظون بها للذكرى وهناك ما فقد أو جنت عليه الحماقة كما فعلت أنا عندما بلغ بي اليأس مبلغة فقمت على ما أملك من كتب وتسجيلات وأشعار وهي ليست بالشيء القليل وأشعلت فيها النار عندما تمكن مني شعور بأني أصبحت مسير بيد غيري من البشر وأنني أصبحت أحيا بيولوجيا فقط.وقفت في المقال السابق عند العم (حسن جاوة)وللفائدة هو ليس من الجاوة وانما هو من السليمانية والذين يعودون للأفغان لكن جذورهم عربية فهم أجيال رجال ذهبوا مع محمد بن القاسم لفتح السند واستقر منهم كثير في تلك المنطقة,العم (حسن جاوة)كان قمة الطرب في الحجاز ,شجي الصوت متمكن من الأنغام و كثير من أهل الحجاز لهم دراية بالنغم ويطلق عليهم (سميعة)ولذا فإن لم يكن المطرب مجيدا للنغم والأداء بعيدا عن (النشاز)وهو الخروج درجة عن الإنسياب النغمي أو عدم تمكنه من الإنضباط مع الإيقاع فالإيقاع هو ركيزة اللحن وإلا أصبح (كشوارع جده)فلا يعد من المطربين ويصبح غفلا.لأحدد صفة الطرب الحجازي بكل دقة أجمله في اعتماده على (لالالا لي لا ل)بينما نجد أن الطرب المصري أو الشامي يعتمد قاعدة (يا ليل يا يا يا ليل)والطرب اليماني يعتمد على (بل بلي لا بل بلي لا بل بلا)لا أريد أن أتوسع في الرموز والدلالات الموسيقية فليس في نيتي أن أحولكم مطربين.كان العم حسن جاوة وفي فترته من الفنانين الفنان (سعيد أبو خشبة )وهو فنان و(جسيس و تعني أنه يقول الموال والذي يسمى "مجس"وكذالك "كردوس "وهو أيضا جسيس كما كان من نفس الطبقة أي الجيل (محمود مؤمنة )وبلبل الحجاز (حمزة..نسيت لقبه وقد أتذكره وهو من ساكني حارة الباب بمكة المكرمة)ثم كان في نفس الفترة (فهد أبو حميد )وهو من الفنانين الشروق وكان من يهوى الفن في نجد فليس له الا الحجاز أو المحميات التي تسمى الآن دول الخليج أو العراق.وهنا أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح . كو كو كو كو

ليست هناك تعليقات: